نصائح لوقاية المفاصل من الخشونة والآلام

8 نصائح لوقاية المفاصل من الخشونة والآلام
تتميز مفاصل جسم الإنسان بنعومة سطحها، وتساهم سلامة الأربطة والعضلات المحيطة بالمفصل وسلامة العظام والغضاريف المبطنة للمفصل فى الحفاظ على استقرارها، وهذه نصائح طبية عامة للحفاظ على المفاصل من الخشونة أو الألم.
1. المشى اليومى فى حدود نصف ساعة، حيث أثبتت الأبحاث أن هذا يحافظ على المفاصل والعضلات والصحة العامة، ويجب أن يكون مشيا رياضيا باستعمال حذاء مريح، ويفضل أن يكون فى الهواء الطلق.
2. المحافظة على الوزن المثالى وهو الوزن الذى تكون فيه كمية الدهون تحت الجلد أقل ما يمكن، وكمية العضلات والعظام أعلى ما يمكن.
3.الابتعاد عن التدخين بكل أنواعه من سجائر أو شيشة..إلخ، وأيضا الابتعاد عن المدخنين فيما يسمى التدخين السلبى.
4. تناول الأغذية الصحية مثل الخضروات الطازجة ومنتجات الألبان والفواكه الطازجة وشرب المياه بانتظام للحفاظ على السوائل بالجسم.
5. الابتعاد عن الأغذية والمشروبات الضارة مثل المشروبات الغازية بجميع أنواعها والعصائر المحفوظة والسكريات مثل الشكولاتة والحلويات الصناعية، والأغذية المحفوظة مثل البطاطس المصنعة وغيرها من المأكولات التى يتم حفظها فى أكياس وإضافة مواد حافظة ومكسبات طعم لها.
6. الانتظام فى مواعيد الأكل ومواعيد النوم.
7. البعد عن استعمال المسكنات أو المنشطات.
8. اللجوء إلى طبيب العظام فى حالة وجود أى مشكلة أو اعوجاج بالعظام أو المفاصل لعلاجها مبكرا بطريقة صحيحة قبل أن يتطور الأمر، ويحب تذكر أن الوقاية خير من العلاج .ِ‏