افضل سبعة أنواع من البهارات وأقواها

أفضل سبعة أنواع من البهارات وأقواها تلك التي تحتل المراكز السبعة الأولى من حيث الطعم والرائحة والقوة العلاجية:
الزنجبيل:

تدعى المادة الفعالة في الزنجبيل بالجنجر ويعتقد أنّ هذا المركب يعمل على إرخاء الأوعية الدموية ويحفز تدفق الدم ويسكن الآلآم ويستخدم عادة كمساعد للهضم ، كما يحتوي الزنجبيل على مركبات تخفّف من أعراض الدوار وتتغلب على الغثيان والقيء؛ لهذا يعد علاجاً مفيداً لمن يعانون من غثيان الصباح والأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي من مرضى السرطان.
اضافة الى ذلك يعرف الزنجبيل بخواصه المضادة للالتهاب، كما أنّه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب جميع أنواع الأمراض كأمراض القلب والسرطان والزهايمر والتهاب المفاصل الروماتيدي.
تستخدم جذور الزنجبيل الطازجة في العديد من وصفات الطعام ويكثر استخدامه في المطبخ الآسيوي خاصة حيث تتبّل به اللحوم والأسماك والخضروات، ويتوافر الزنجبيل على شكل مسحوق بودرة ويستعمل في صنع الحلويات ويتوافر كذلك الزنجبيل المعلب والمخلل، ويمكننا ان نُعدّ بالزنجبيل الطازج كأسا من الشاي بالزنجبيل المهدئ.
البردقوش:
يحتوي البردقوش على مركبين قويين مضادين للالتهاب وهما الثيمول والكارفاكرول، وأظهرت دراسة اجريت في المكسيك أن المردقوش أكثر فعالية في مقاومة الطفيليات والأميبا من العقار المتداول والمعروف باسم التيندازول أو الفلاجيل، وهو من أقوى مضادات الأكسدة وغني بالمغذيات النباتية حيث يحتوي الغرام الواحد من البردقوش الطازج على:
• 42 ضعفاً من مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح.
• أكثر بـ 30 ضعفاً من مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا.
• أكثر من البرتقال 4 أضعاف.
ويكثر استخدامه في الأطعمة الايطالية ويوضع مع السلطات وأطباق البيض وتتبلّ به الخضروات واللحوم.
القرفة:
هي غذاء مضاد للبكتيريا فهي توقف نمو البكتيريا والفطريات وتمنع التخمر والتعفن. وقد أظهرت دراسة نشرت في صحيفة متخصصة في علم الأحياء الدقيقة أن إضافة عدة قطرات من زيت القرفة على مرق الجزر عمل على حفظه بشكل فعال ومنع نمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض فيه إضافة إلى تحسين نكهة المرق . وتمتلك القرفة خاصية منع التجلط والالتهاب حيث تعمل على الوقاية من تجلطات الصفائح الدموية كما تساعد على تحسين وظائف الدماغ.
والقرفة مفيدة جدا لمرضى السكري فهي تسيطر على مستوى السكر في الدم حيث أظهرت دراسة قام بها مركز العناية بمرضى السكر عام 2003 أن تناول من واحد إلى ستة غرامات من القرفة يوميا يخفض من مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ عند المرضى المصابين بالنوع الثاني منه ، ويخفض كذلك الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL) ومعدلات الكوليسترول التراكمية.
وبيّنت دراسة قام بها مركز أبحاث الهرمونات و الأيض تفيد أن هذا النّوع اللذيذ من التّوابل يمنع مقاومة الأنسولين عند الحيوانات التي قدمت لها وجبا ت تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ( سكر الفواكة الأحادي ).
وآخرا وليس أخيرا القرفة مضاد أكسدة قوي حيث وضّحت دراسة نشرت في صحيفة تغذية أن القرفة تتميّز دون غيرها من التوابل بأنها أغنى مصادر مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض.
استخدامات القرفة : تستخدم القرفة إما على شكل أعواد أو مطحونة ، ويكثر استعمالها في أطباق الشرق الأوسط توابل للحوم والخضروات وتدخل القرفة في العديد من وصفات الحلويات مكوّناً أساسيّاً ، ولا ننسى أيضاً مشروب الشاي بالقرفة حيث استخدمت في الطب الصيني الشعبي مشروباً ساخناً ؛ إذ تخلط مع الشاي والزنجبيل لمعالجة بداية نزلات البرد والأنفلونزا .
الكركم :
يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي المادة الفعالة فيه التي تعطية الصبغة الصفراء التي يتميز بها بهار الكركم . يمتاز الكركم بكونه مضاداً للالتهاب القوي حيث أثبتت الدراسات أن فعاليته تعادل فعالية بعض العقارات مثل الهيدروكرتيزون ( يستخدم لبعض حالات الالتهاب والحساسية وتسكين الألم ) والفينيل بورتيزون والموترين (أدوية مسكنة ومضادة للإلتهاب ) كما يساعد على العلاج من العديد من الأمراض مثل أمراض الأمعاء الالتهابية بما فيها مرض كرون و التهاب القولون التقرحي والتهاب المفصل الروماتيدي والتليف الكيسي والسرطان ومرض الزهايمر . كما أظهرت الدراسات فعاليته في حماية القلب والأوعية الدموية والكبد
استخداماته : يضاف الكركم لأطباق الأرز والعديد من السلطات ويدخل في مكونات خلطة الكاري التي تكسب الطعام لونا وطعما مميزا كما يعطي الخردل الأمريكي (الماسترد ) لونه الأصفر المشع .
الميرمية :
مضادة للالتهاب والأكسدة حيث تحتوي على الفلافونيدات وحامض الفينوليك والأنزيمات الحاملة للأكسجين التي تمنحها خاصية فريدة في حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن نقص الأكسجين ، وهي مفيدة جدا في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي .
كما تبين أن الميرمية تعمل على تحسين الوظائف الذهنية للدماغ وتنشط الذاكرة حيث أظهرت بحوث ودراسات أن الأشخاص الذين أعطوا زيت الميرمية المركز تحسنت لديهم القدرة على التذكر مقارنة مع آخرين أعطوا عقارات وهمية .
استخداماته : الميرمية عشبة متعددة الاستعمالات لطعمها المميز فهي تستخدم توابل للطعام فتضاف للحساء واليخنات والسلطات وأطباق اللحوم والخضروات والعديد من الأطعمة . و لاننسى تناول الشاي بالميرمية .ويقوم العديد من الشركات بأبحاث وتجارب لإضافة الميرمية في تركيبة زيوت القلي لإطالة مدة صلاحيتها و منع تعفنها .
الفلفل الأحمر الحار :
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي تمنح الفلفل الحار طعمها الحارّ وهو مركب مضاد للالتهاب يساعد على تسكين الالآم . ومن فوائد الفلفل الحار الصحية انه يساعد على :
• إزالة الاحتقان عن طريق إذابة المخاط من الرئتين والأنف
• يقوي المناعة
• الوقاية من حرقة المعدة وذلك بقتل البكتريا الموجودة فيها
• مضادة للبكتريا .
• يساعد على تخيف الوزن
• يقلل من نسبة كل من الكلسترول في الدم والدهون الثلاثية والتجلطات الدموية ( تخثر الدم )
• الوقاية من مرض السرطان خاصة سرطان المعدة .
• مسكنة للألم
ويستخدم الفلفل الحار في العديد من الوصفات المكسيكية والهندية كما يستعمل توابل لكثير من الأطباق كالحساء والسلطات والكاري والخضروات وكلما زادت نسبة الكابسيسين في الفلفل الحار كلما أزاد الطعم الحار اللاذع .
البقدونس :
من اهم فوائد البقدونس قدرته على محاربة السرطان حيث يمنع تكون الأورام خصوصاً سرطان الرئتين كما يبطل خطورة المواد المسرطنة التي تدخل للجسم ويتخلص منها خاصة تلك الموجودة في السجائر والفحم المستخدم في شواء الأطعمة .ويحتوي البقدونس على عناصر غذائية تحمي القلب مثل فيتامين c والبيتاكاروتين والفوليك أسيد. استخداماته : تكون أوراق البقدونس اما مسطحة أو مجعدة وتتميز الثانية بقوة طعمها ويستخدم البقدونس مع السلطات والشوربات ويطهى مع الأسماك واللحوم والخضروات ،
و البقدونس مطهر نَفَس قوي وفعال حيث ينصح مضغ القليل منه عند الانتهاء من تناول وجبتك .